أبو أنس مالك
عدد الرسائل : 17 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: [size=18]تسليط الأضواء على ماورد في الرد الموزون من أخطاء[/size] الخميس 18 سبتمبر 2008 - 22:41 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد : بعد أن اطلعت على رد أبي عمران لخطاب أخينا ماهر أحببت أن أهدي هذه الرسالة لأخينا العزيز أبي عمران : فلقد أعجبني في الرد عنوان الخطاب غير أنه لم يكن كفحوى الكتاب فقد أشرت في عنوانك المسمى ( الرد الموزون ) على كاتب ما بال أقوام يقولون بأنك قد وزنت كلامك فليت شعري على أي ميزان وزنته وعلى أي كفة وضعته فقد كان ردك على كلمة واحدة أشهرت فيها سيفك وأطلقت فيها لسانك ولم تحكم فيها عقلك فأكثرت الكلام وجمعت شعر الأنام في ردك الفقير إلى دليل صغير ولم أكن أتوقع هذا الرد من رجل فذ يتكلم بالعربية إذا اشتد أم انه سرعة التهور في الرد أنساك معاني الكلمات وجعلك بين المحيا والممات فصرت كالغريق يتعلق بأي قشة حتى ينجو من الموت ولن أطيل الحديث فأقول في ردي ما معنى كلمة كذبت ؟؟ هل رجعت الى القواميس العربية ونظرت فيها بجدية أهمس إليك في أذنيك همستين حتى لا نسمع الأخوين عبد الله عاطف وحسين فيقولان : أمعقول هذا الشأن يخرج من أبي عمران فاسمع الكلمتين بصمت (معناها أخطأت) ألم تعلم أن من معاني كلمة كذبت في اللغة العربية_ لغة آبائك وأجدادك _أخطأت وأذكرك بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستمعت لقراءته ، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكدت أساوره في الصلاة ، فتصبرت حتى سلم ، فلببته بردائه فقلت : من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : كذبت ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقرأنيها على غير ما قرأت ، فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرسله ، اقرأ يا هشام ) . فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كذلك أنزلت ) . ثم قال : ( اقرأ يا عمر ) . فقرأت القراءة التي أقرأني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كذلك أنزلت ، إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف ، فاقرؤوا ما تيسر منه ) . فذكر أهل العلم أن معنى كلمة كذبت أخطأت فأرجو منك أن تسحب كلامك وأن تكسر سهامك وأن تلين كلامك فلطالما الآن لكم أخي الكلام وأهدى إليكم الحب والوئام بعبارات السلام فسخرتم منه وأعرضتم عنه وبعد أن اطلعت على جميع الردود فرأيت أن ألسنتكم قد تجاوزت الحدود بدا لي أن أفصح لساني وان أوقف من أمامي وان أضع حدا لهذا الأمر حتى لا تتساقط الجمر وتنتشر السموم على أخي المظلوم اغتابه أصدقاؤه وتكلم عليه أحبابه وإخوانه فهلا أوقفتم الكلام وأزحتم عن المنتدى الزحام واعلموا يا إخواني ويا أعز أحبابي أنني لم أدافع عن ماهر لأنه أخي بل رأيت أن الباطل يجب أن ينجلي فالحق يجب أن يظهر والشر يجب أن يقهر فهذه عبارتي وهذه مقالتي فان شئتم فخذوها وان شئتم فردوها لكن بأدلة صحيحة وعبارة فصيحة لا بأدلة باطلة وعبارات عن الحق مائلة وهذا وصلى الله على نبينا المختار وعلى آله وصحبه الأبرار ما تعاقب الليل والنهار | |
|
أبو عمرآن الإدارة
عدد الرسائل : 130 تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| موضوع: تسليط الأضواء >> في ما ورد من تسليط الأضواء الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 5:51 | |
| - اقتباس :
- فلقد أعجبني في الرد عنوان الخطاب غير أنه لم يكن كفحوى الكتاب فقد أشرت في عنوانك المسمى ( الرد الموزون ) على كاتب ما بال أقوام يقولون
بـل إنــمـا قلتها ( مــوزون ) .. فـلـم أشـهـر سيفيّ بـعد .. بل إنما كان قولا ذا وزن و ذا نقع و ذا عموم في نصيحة و خاطرهـ جمعتها في أبيات شعريّة .. ولو كان عنواني مثل : (( السيف البتار )) أو ((الصارم البتار )) نــحـوهما << فما كان تركت في ما بال أقوام يقولون << حتى أن أشدد في قوليّ و أقطع دابر الـكلام و اللين فيه . فإنما هو موزون على أبيات موزون ردا في قول (( كذبت .. )) << و الكذب ها هنا إما خـطـأ و الخطـاّ >> في أن تقول قولا معاكس للحقيقة << فقد قلت بأنه منقول << ودليليّ الظن ..
فـ الشدة لا خير فيها في موضع ليس بمكانه .. فما كان أن يقال ليّ (( كذبت .. )) و الأحرى و الأفضل أن يقال لي (( أخطأت .. ))
(( فـربما كلمة صحيحة في المعنى و لكن غير مناسبة في الموضع >> جلبت إليك بــلابــلا ً لا تــدفــع ُ ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- وأطلقت فيها لسانك ولم تحكم فيها عقلك فأكثرت الكلام وجمعت شعر الأنام في ردك الفقير إلى دليل
ههههه .. أطلقت اللسان بقول ( فصل ) في أبيات موجزة .. فكيف ليّ بـعـقليّ << أن لا يكون مــُـحــكــّـمـا
نعم .. جمعت الشعر فإن الشعر لغة في الرد و المدح و النقد و الوصف .. فكيف لي أن لا أستعين به .
وليس الدليل محصور في قرآن أو حديث << فـحالنا في هذا الموضوع نكتفيّ بالعقل و المنطق و الخلق << بما حمله و دعمه
القـرآن الكريم و الحديث الشريف ..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- ولم أكن أتوقع هذا الرد من رجل فذ يتكلم بالعربية إذا اشتد أم انه سرعة التهور في الرد أنساك معاني الكلمات وجعلك بين المحيا والممات فصرت كالغريق يتعلق بأي قشة حتى ينجو من الموت ولن أطيل الحديث
ههههه .. ألم أتكلم بلغة عــربيــّـة واااضـحــة ..
ولم أشــدد .. ولم أتــسـرع .. ولم تكن فيني تــهـورا >> فألمز الرجال ، و أذم الغير ، و أستهين بالناس .. << ؟؟
بل إن اللذي بين الحيّ و الميت >> لهو من كان فقيرا لهدف و ضعيف في طموح و صغيرا في همة و أجوف في العلم و العقل
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- فذكر أهل العلم أن معنى كلمة كذبت أخطأت
فأرجو منك أن تسحب كلامك وأن تكسر سهامك وأن تلين كلامك
أهــل الــعــلم >> قــالـوا >> فــي قــول و حــديث ( عمر ابن الخطاب ) رضي الله عنه .. فكانوا لحديثه مبـيـّنـين
فـهـل أنــت ألآن .. لــحــديث مــاهـر (( مــبيـن )) .. ؟
وكما ذكرت فيما قلته في أعـلاهـ >> و سأذكــرهـ هنا أيضـا :
(( فـربما كلمة صحيحة في المعنى و لكن غير مناسبة في الموضع >> جلبت إليك بــلابــلا ً لا تــدفــع ُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- فسخرتم منه وأعرضتم عنه وبعد أن اطلعت على جميع الردود فرأيت أن ألسنتكم قد تجاوزت الحدود بدا لي أن أفصح لساني وان أوقف من أمامي وان أضع حدا لهذا الأمر حتى لا تتساقط الجمر وتنتشر السموم على أخي المظلوم
ههههه .. إنــما .. كــنـّـا على مــزاح بـ وصفه ( الدب ) .. و بقولنا عليه بالمزح .. فما كنا إلا في ســلام .. و قد أعلنت الحرب علينااا .. بــمــزح << فإنــا لـلــحرب أسوود لا نهاب .. و إنــّـا للـ معاركـ جنود و كتائب .. من جائنا مسالما سالمناهـ و قربناهـ نجــيـّـاا .. ومن أعلن الحرب علينااا .. فقـد بااء بـغضبنا عليه .. و الــحرب هــي الــفـاصـلة << من إنـي أعــلـنها حــرب سـلام لا حــرب قــتــال و دمــار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- اغتابه أصدقاؤه وتكلم عليه أحبابه وإخوانه
هههه .. المنتدى << تكون الكلمات و العبارات .. ودائما لا تكون مباشرة في حضور آنذاك ..
بل يوضع المقال << مهما كان فحواهـ أو نوعه >> حتى يجيء المقصود بـ يرد ما فتح الله عليه
هههههههه .. فــهـل في ذلك غــيبـة ؟!؟!
مــع أن في الكلام لم يكن هــناك ظــلــمـا .
ـــــــــــــــــــــــــــ
- اقتباس :
- بل رأيت أن الباطل يجب أن ينجلي فالحق يجب أن يظهر والشر يجب أن يقهر فهذه عبارتي وهذه مقالتي فان شئتم فخذوها وان شئتم فردوها لكن بأدلة صحيحة وعبارة فصيحة لا بأدلة باطلة وعبارات عن الحق مائلة
نعم نعم .. فـعـلى الباطل أن ينجلي .. و على الــحق أن يصدع في الأفق
وردّكـ عن أخيك إن ظلم في ظهر الغيب (( خير )) .. ولكن نحن في موطن جدال و هو حاضر ليس بغائب
وهو معنا ليس بـمتخاذل .. وهو قادر على خوض الغماار وليس بـ خائف ..
فإنـيّ مستنكر عليك .. أشد الـنكران .. على ما بادرت به و كأنك طرزان ..
هــدئ من روعك .. فـليست الحرب هاهنا ســجـااال ..
إنما هي حرب مودة .. و حرب نار >> كـ نار إبراهيم عليه السلام - ان شاء الله - [/]
عدل سابقا من قبل أبو عمرآن في الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 6:09 عدل 1 مرات | |
|
أبو عمرآن الإدارة
عدد الرسائل : 130 تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| موضوع: رد: [size=18]تسليط الأضواء على ماورد في الرد الموزون من أخطاء[/size] الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 5:57 | |
| يقول الشاعر :
إللي يخاف من الـظـمـا يتـرك لنا طــرد الـسـراب *^* و إللي مـَهـُو قد الــظـلام ووحــشـه ( لا يـسـهـرهـ ) | |
|
أبو أنس مالك
عدد الرسائل : 17 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: [size=18]تسليط الأضواء على ماورد في الرد الموزون من أخطاء[/size] الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 6:50 | |
| | |
|
أبوخالد (عبدالله عاطف) رائــــد
عدد الرسائل : 179 تاريخ التسجيل : 11/09/2008
| موضوع: رد: [size=18]تسليط الأضواء على ماورد في الرد الموزون من أخطاء[/size] الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 10:05 | |
| الرد صاعق ومافي مجال للأعذار. | |
|
حسين علي عــقــيــد
عدد الرسائل : 220 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| |